اسلام

ثلاثی مزید فیہ سے اجوف کی گردانیں

    اجوف سے ثلاثی مزید فیہ کے درج ذیل دس ابواب آتے ہیں:
    (۱)اِفْعَالٌ (۲) تَفْعِیْلٌ (۳) مُفَاعَلَۃٌ (۴)تَفَعُّلٌ (۵)تَفَاعُلٌ (۶)اِفْتِعَالٌ (۷)اِسْتِفْعَالٌ (۸)اِنْفِعَالٌ (۹)اِفْعِلالٌ (۱۰)اِفْعِیْلالٌ۔     ان میں سے چار ابواب  (۱) اِفْعَالٌ (۲) اِفْتِعَالٌ (۳) اِنْفِعَالٌ  (۴)اِسْتِفْعَالٌ کے علاوہ دیگر تمام ابواب کی گردانیں صحیح کی گردانوں کی طرح ہوتی ہیں ۔
(۱)صرف صغیر ثلاثی مزید فیہ اجوف واوی ازباب اِفْعَالٌ۔ جیسے: اِقَامَۃٌ (قائم کرنا)
    اَقَامَ یُقِیْمُ اِقَامَۃً، فَہُوَ مُقِیْمٌ، وَاُقِیْمَ یُقَامُ اِقَامَۃً، فَذَاکَ مُقَامٌ، لَمْ یُقِمْ لَمْ یُقَمْ، لایُقِیْمُ لایُقَامُ، لَنْ یُقِیْمَ لَنْ یُّقَامَ، لَیُقِیْمَنَّ لَیُقَامَنَّ، لَیُقِیْمَنْ لَیُقَامَنْ۔ 
الامرمنہ: اَقِمْ لِتُقَمْ، لِیُقِمْ لِیُقَمْ۔ والنھی عنہ:لاتُقِمْ لاتُقَمْ، لایُقِمْ لایُقَمْ۔ 
والظرف منہ:مُقَامٌ مُقَامَانِ مُقَامَاتٌ۔ 
والاٰلۃ منہ:مَابِہٖ الْاِقَامَۃُ۔ افعل التفضیل منہ:اَشَدُّ اِقَامَۃً۔ 
فعل التعجب منہ:مَااَشَدَّ اِقَامَۃً، وَاَشْدِدْ بِاِقَامَتِہٖ۔
 (۔۔۔۔۔۔مشق۔۔۔۔۔۔)
    مندرجہ ذیل مصادر سے باب افعال کی صروف صغیر ہ وکبیر ہ کریں 
(واوی )اَ لْاِعَادَۃُ۔ (دوہرانا) (یائی)اَ لْاِعَانَۃُ۔(مدد کرنا)
 (۲)صرف صغیر ثلاثی مزید فیہ اجوف یائی از باب اِفْتِعَالٌ۔ جیسے: اِخْتِیَارٌ (چننا)

    اِخْتَارَ یَخْتَارُ اِخْتِیَاراً، فَھُوَ مُخْتَارٌ، وَاُخْتِیْرَ یُخْتَارُ اِخْتِیَاراً، فَذَاکَ مُخْتَارٌ، لَمْ یَخْتَرْ لَمْ یُخْتَرْ، لایَخْتَارُ لایُخْتَارُ، لَنْ یَّخْتَارَ لَنْ یُّخْتَارَ، لَیَخْتَارَنَّ لَیُخْتَارَنَّ، لَیَخْتَارَنْ لَیُخْتَارَنْ۔
الامرمنہ:اِخْتَرْ لِتُخْتَرْ، لِیَخْتَرْ لِیُخْتَرْ۔
والنھی عنہ:لاتَخْتَرْ لاتُخْتَرْ، لایَخْتَرْ لایُخْتَرْ۔
والظرف منہ:مُخْتَارٌ مُخْتَارَانِ مُخْتَارَاتٌ۔ والاٰلۃ منہ:مَابِہٖ الْاِخْتِیَارُ۔
افعل التفضیل منہ:اَشَدُّ اِخْتِیَاراً۔
فعل التعجب:مَااَشَدَّ اِخْتِیَاراً، وَاَشْدِدْ بِاِخْتِیَارِہٖ۔

 (۔۔۔۔۔۔مشق۔۔۔۔۔۔)
    مندرجہ ذیل مصادر سے باب اِفْتِعَالٌ کی صروف صغیر ہ و کبیر ہ کریں ۔
(واوی)اَلْاِلْتِیَاسُ۔(پیچیدہ ہونا ) (یائی ) اَلاِزْدِیَادُ۔ (زیادہ ہونا)
(۳)صرف صغیر ثلاثی مزید فیہ اجوف واو ی از باب اِنْفِعَالٌ۔ جیسے: اِنْقِیَادٌ (فرمانبردار ہونا)
    اِنْقَادَ یَنْقَادُ اِنْقِیَاداً، فَھُوَمُنْقَادٌ، وَاُنْقِیْدَبِہٖ یُنْقَادُبِہٖ اِنْقِیَاداً، فَذَاکَ مُنْقَادٌبِہٖ، لَمْ یَنْقَدْ لَمْ یُنْقَدْبِہٖ، لایَنْقَادُ لایُنْقَادُبِہٖ، لَنْ یَّنْقَادَ لَنْ یُّنْقَادَبِہٖ، لَیَنْقَادَنَّ لَیُنْقَادَنَّ بِہٖ، لَیَنْقَادَنْ لَیُنْقَادَنْ بِہٖ۔
الامرمنہ:اِنْقَدْ لِیُنْقَدْبِکَ، لِیَنْقَدْ لِیُنْقَدْبِہٖ۔
والنھی عنہ:لاتَنْقَدْ لایُنْقَدْبِکَ، لایَنْقَدْ لایُنْقَدْبِہٖ۔

والظرف منہ:مُنْقَادٌ مُنْقَادَانِ مُنْقَادَاتٌ۔ والاٰلۃ منہ:مَابِہٖ الْاِنْقِیَادُ۔
افعل التفضیل منہ:اَشَدُّ اِنْقِیَاداً۔ فعل التعجب:مَااَشَدَّ اِنْقِیَاداً، وَاَشْدِدْ بِاِنْقِیَادِہٖ۔

Related Articles

Back to top button
error: Content is protected !!