المنظومۃ المختصرۃ فی النحو

بسم اللہ الرحمن الرحیم
المنظومۃ المختصرۃ فی النحو
ھذہ المنظومۃ علی بحر الرجز، سہلۃ العبارۃ، عدد أبیاتہا59 بیتا، حوت علی فوائد لاتوجد فی غیرہا من المختصرات، واستشہد کثیرا بکتاب اللہ تعالی.
المقدمۃ (5)
الحمدُ   للہِ   علی   نحوٍ  بِہِ    
      مُعْرِبُہُ نالَ الرضی مِنْ رَبِّہِ  
ثُمَّ الصلاۃُ ما  جری الکلامُ   
        مِنّا علی النبیِّ والسلامُ 
وہـذہِ    أرجـوزۃٌ  فَـہَـیْـتا     
      تقل عن سِتین بیتاً بَیتا
تحوِی من النَّحْوِ أہَمَّ ما أہَمّ    
       ویَنْجَلِیْ بہا بإذْنِ اللہِ ہَمّ
مع اقتباسٍ لی عن  الأئمۃْ    
      مِنْ بینِ قوسینِ تراہ ثَمَّۃْ
باب الکلام (6)
القولُ إن أفاد معنیً محتواہْ      
     فہو الکلام عند معشر النحاۃْ
أَقَلُّہُ  اسمانِ  کزیدٌ  ذاہبُ      
      واسمٌ  وفعلٌ  نحوُ  فاز  التائبُ
کلا المثالین یسمی جملۃْ    
        وفیہما  الحرف  یکون فضلۃْ
فالاسمَ   میزہ   بجرٍ   و   ندا
وجَعْلِہِ    معرفاً    أو   مسندا
والفعلَ   میزہ   بلم   والتاءِ
والسین  والنون  و قد  و الیاء
والحرفَ میزہ بکونہ خلا
من العلامات کہلْ أو کعلی
باب الإعراب (12)
تغییر            أواخر            الکَلِمْ  
       لعاملٍ  وذاک   فی  البنا   عُدِمْ
فـالمعربُ اسمٌ لا یضاہی الحرفا    
       وفعلٌ     امتاز     بِلَمْ     کیخفی
رفعاً     ونصباً   أُعْرِبَا   و  یُعربانْ     
      أیضاً     بجرِّ     أولٍ    و جزمِ  ثانْ
بضمۃٍ           ففتحۃٍ     للأولَینْ    
       وکسرۃٍ    ثم     سکونٍ  بعد  ذینْ
وارفعْ  بواوٍ   جمع   تصحیحٍ  ذَکَرْ
          واجعلْہُ بالیا إن  أتی نصبٌ  وجَرّ
و  مثلُہُ   فی   الرفعِ   والجرِّ  أُلِفْ  
        خمسۃُ الاسماء ِ وتنصبْ بالألِفْ
و الألف    ارفعاً    بہا   ما     ثُنِّیا
          و نصبُہُ     و جرُّہ     اجعلْہُ    بیا
و  نحو   ہنداتٍ    لنصبِہِ  انکسَرْ  
         و غیرُ    مصروفٍ    بفتحۃٍ    یُجَرّ
والخمسۃ   الأفعالُ  رفعہا  بنونْ
          والنونَ  فی نصبٍ  وجزمٍ یحذفونْ
وأی   فعلٍ   آخرٌ      منہ    ألِفْ
أو  واوٌ  أو  یاء  ٌ ففی  الجزمِ حُذِفْ
و  الرفعُ   فی    جمیعِہا   مقدّرُ
           ونصبُ  ذی  الألِفِ  أیضاً  قدّروا
والرفعُ فی منقوص الاسما قُدِّرا
           و الجرُّ   و  الجمیعُ   فیما   قُصِرا
العُمَدُ والنواسخ (11)
المبتدا مرتفعٌ والخبرُ
کاللہُ ربُّنا ونحنُ نشکُرُ
فالمبتدا  اسمٌ  دائماً  ثمّ إلیہْ
یُسندُ أو یُقالُ محکومٌ علیہْ
والخبرُ الحکمُ الذی قد أُسنِدا
وجاء   جملۃً  وجاء  مفردا
و الفاعلُ  اسمٌ  مسندٌ  إلیہِ
و  فعلُہُ    مقدّمٌ        علیہِ
ففاعلٌ   زیدٌ   إذا قلتَ  بدا
زیدٌ وإن عکستَ زیدٌ مبتدا
والفعلُ  إن  فاعلُہُ  مجہولُ
فذو      نیابۃٍ     لہ  المفعولُ
وسیّدٌ   فی  کان  زیدٌ سیّدا
خبرُ کانَ  واسمہا  ذو الابتدا
وأعطِ بات صار ما لکان مرّ
ولیس أمسی ظل مع سبعٍ أُخَرْ
و سیّدٌ  فی  إنّ   زیداً   سیّدُ
مرتفعٌ    و     یُنْصَبُ   الْمُسَوّدُ
وأعطِ أنّ ما  لِإنّ  مِنْ عملْ
کذا     کأنّ     لیتَ   لکنّ  لعلّ
وانصبہما فی ظنّ زیداً سیّدا
ونحوُ   ظنّ   مثلُہا  فیما    بدا
المنصوبات (6)
شربتُ ماء ً ماء ٌ المفعولُ بِہْ
وناب فی یُشربُ ما عنْ شارِبِہْ
والظرفُ وقتٌ أو مکانٌ نُصِبا
کقامَ     لیلۃً    و    قامَ    جانِبا
والمصدرَ  انْصِبْہُ کَقُمْ قِیاما
و  نَحْوُہُ    مِنْ    مَلَکٍ    سَلاما
وانصبْہُ  مفعولاً  لَہُ  إنْ علَّۃْ
جاء َ    کَلِلّہِ    اجْتَہِدْ  شُکْراً لَہْ
والحالُ وصْفٌ ہیئۃً قد أَعَرَبا
مُنَکّرٌ      کجِئْتُ    زیداً    راکِبا
ونحوُہُ التمییزُ لکنْ جَمُدا
کَشِبْرٍ ارْضاً وأجَلَّ مَحْتِدا
المجرورات (3)
یُجَرُّ    بالحرفِ   و   بالإضافۃْ
کانْعِمْ ببیتِ ابنِ أبی قُحافۃْ
والحرفُ باء ٌ وإلی  ومِنْ  وفیْ
ونحوُہا   و  أحْرُفٌ   لِلْحَلِفِ
ومِنْ مُضافٍ أَسْقِطِ التنوینا
والنّونَ   کابْنَیْہِ  وطُورِ سِینا
التوابع (4)
یتبعُ فی الإعرابِ الاسماء َ الأوَلْ
نعتٌ وتوکیدٌ وعطفٌ وبدلْ
فالنعتُ فی بُشِّرَ بالإبنِ الحلیمْ
وابنٍ علیمٍ الحلیمُ والعلیمْ
ونحوُہ التوکیدُ مثلُ قولِہمْ
مُرَّ بِہِمْ جمیعِہِمْ أو کلِّہِمْ
والعطفُ بالحروفِ نحوُ جِءْ أبا
زیدٍ وزیداً ثُمَّ جانِبْ مَنْ أبَی
النداء (2)
یُبنی المنادی المفردُ المعَرَّفُ
علی الذی فی الرفعِ قبلُ یُعرفُ
وانصِبْہُ إنْ مضافاً أوْ مُنَکَّراً
کیا رفیقَ الدربِ أو یا سائرا
العدد (4)
العشرُ دون التا إلی الثلاثِ
خُصّتْ بمعدودٍ من الإناثِ
والعشرُ إن رکبتہا فطابقا
وواحداً واثنینِ طابقْ مطلقا
ممیزٌ ما بین عشرٍ ومائۃْ
یُنصبُ مفرداً کعشرینَ فئۃْ
وغیرُہ جُرَّ ولیسَ مفردا
إلا مبینٌ مائۃ فصاعدا
إعراب الفعل المضارع (7)
(   ویُرْفَعُ    المضارعُ     المجرّدُ
    من   نَصبٍ   أو جزْمٍ) کأنتَ  تَسْعَدُ
وانْصِبْ بِلَنْ وأَنْ وباللامِ الْمُفیدْ
    کیْ   وہْیَ  فی الآیاتِ مِنْ بعدِ یُریدْ
والواوِ   والفا   بعدَ   نفیٍ  أو طَلَبْ
              کاطْلُبْ ولا تَکْسَلْ فتَتْرُکَ الطلبْ
وإنْ   خلا   مِنْ   واوٍ   أو فاء  ٍ جُزِمْ          
      کغیرِ        موضعٍ       بِہِ        یغفِرْ لَکُمْ
واجْزِمْہُ   باللام   ولا   إنْ    طَلَبا
      ولم     و      لما      و    لماضٍ    قَلَبا
واجزِمْ    بإنْ   نحوَ   حدیثِ إنْ یُرِدْ       
           وثَمّ     غیرُ      إنْ    کمَنْ یَعْمَلْ یَجِدْ
Exit mobile version